الإسلام بين الشرق والغرب – علي عزت بيجوفيتش

23/04/2019 عند 09:04 | أرسلت فى كـتـب وروايـات | أضف تعليق

IMG_3260

.

كتاب: الإسلام بين الشرق والغرب

لمؤلفه: علي عزت بيجوفيتش

.

=====

(( لم أكد أصدِّق وأنا أنقل تعليقي على الكتاب من موقع goodreads، أني أتممتُ قراءته في عام 2012!

حقاً إن الوقت يمضي بسرعةٍ رهيبة، سرعةٍ مرعبةٍ تفوق الوصف… ))

.

=====

في البداية وقبل قراءتي له، ظننتُ موضوع الكتاب مطابقاً حرفياً لعنوانه، لكن بعد قراءتي له تبين لي أن عنوان الكتاب إنما هو في الواقع تعبيرٌ مجازي…

فقد ظننتُ أن الكاتب يتحدث عن أوضاع الإسلام في البلدان الشرقية والغربية ويقارن بينها، لكن الكتاب أكثر عمقاً وتعقيداً بكثير من ذلك، ويتحدث عن مواضيع مختلفةٍ تماماً! ذلك أن المقصود بالشرق والغرب في عنوان الكتاب هو (المادة والروح).

يعالج الكتاب بعمقٍ فكريٍّ مبهرٍ حقيقة المادة وحقيقة الروح، وكيف تطرَّف الإنسان عبر التاريخ في تناوله لهاتين الحقيقتين؛ عبر الانحياز لإحداها دون الأخرى، وكيف أن كل انحرافات العالم منذ بداية الإنسان وحتى عصرنا الحالي هي نابعةٌ فقط من ذلك التطرف تجاه المادة على حساب الروح، أو تجاه الروح على حساب المادة.

ثم يبين لنا الكتاب كيف أن الإسلام هو الدين الوسطي الذي يحقق التوازن الإنساني الكامل بين ما هو ماديٌّ وما هو روحي ، وانطلاقاً من ذلك التوازن يصل الإنسان إلى درجة الكمال الجائز في حقه، والتي لا يمكن الوصول إليها إلا بواسطة الإسلام الصحيح المتوافق كلياً مع فطرة الإنسان ومراد الله من خلقه.

.

الكتاب غنيٌّ جداً، عميقٌ جداً، وصعبٌ جداً في الوقت نفسه! إن من ذلك النوع من الكتب الذي تخرج منه شخصاً آخر غير الذي كنته قبل أن تدخل فيه.

إنه يرتقي بنفسك وبفكرك وبعقلك، ويفتح لك مجالاتٍ شاسعةً من التفكير الشمولي الذي يتسامى بك بعيداً عن الجزئيات التي كثيراً ما تصرف الإنسان عن الفهم الصحيح لكليات الأمور.

.

أسلوب الكتاب صعبٌ ووعر، فهو نخبويٌّ إلى حدٍّ ما، ويحتاج حمولةً ثقافيةً ثقيلة، وتركيزاً عقلياً شديداً لفهمه فهماً كاملاً، فضلاً عن أنه يحتاج لأكثر من قراءة واحدة لالتقاط أفكاره التقاطاً صحيحاً مبنياً على الانتباه والتريث.

لذلك فإني لا أدعي لنفسي إحاطةً بكل ما ورد في الكتاب، لكن ما أقر به هو أني استفدتُ منه كثيراً، وإن كانت تلك الاستفادة هي بقدر ما يسمح به عقلي القاصر وثقافتي المتواضعة…

10/10/2012

اكتب تعليقُا »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

المدونة على ووردبريس.كوم.
Entries و تعليقات feeds.

%d مدونون معجبون بهذه: