قبسات من درس الحديث (1) ~

19/07/2014 عند 15:42 | أرسلت فى فـيـض الـمـداد | أضف تعليق

.

kabasat01

.

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد…

فهذه بحمد الله فوائد مقتبسةٌ من الدروس الرمضانية التي يلقيها فضيلة الشيخ مصطفى البحياوي حفظه الله، بمسجد الإمام الشاطبي بمدينة طنجة كل يوم أحدٍ طيلة الشهر الفضيل، وموضوعها شرح صحيح البخاري.

فهذه بين أيديكم فوائد من الدرس الأول لشهر رمضان المبارك لهذا العام، والذي ألقي يوم الأحد الفاتح من الشهر الكريم.

وقد قمت بتقسيم تلك الفوائد وترتيبها في أبواب بحسب الموضوع.

* * *

* كلماتٌ حول عبادة الصوم العظيمة:

– من حِكم الله تعالى في تشريعه للصوم؛ أنه يشعرك بالفقر باختيار، وتذوق به مختاراً من الجوع والعطش ما يتجرَّعه غيرك من المحرومين اضطراراً، وهو بذلك يذكِّرك بعبوديتك لله تعالى وحده، وبنعمه تعالى عليك، والتي بدونها تموت وتهلك.

– جُعل الصوم على حساب الأشهر القمرية ليُختبر في كل الأزمان، قصيرها وطويلها، شتاءً وصيفاً.

– نجعل من الصوم شمَّاعةً نعلق عليها تقصيرنا وأخطاءنا، والواجب أن يجعلنا الصوم أقوى.

– قال الله تعالى في سورة البقرة: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾، فالصوم قد شُرع لرجاء التقوى، وحروف كلمة (التقوى) هي من اشتقاق (القوة)، فالتقوى هي “قوةٌ” في الحقيقة على ترك المعاصي والذنوب، و”تقوٍّ” على ضعف النفس الأمارة بالسوء.

– ضرب الشيخ مثالاً لذلك بـ (فرامل السيارة)، فأنت إن شئت أن “تتقي” الاصطدام بشيءٍ ضغطتَ على الفرامل، ولا ينفعك ذلك إلا بـ “قوةٍ” في تلك الفرامل، قوةٍ بدنيةٍ في الضغط عليها، وقوةٍ ذهنيةٍ في تحديد زمن الضغط وأوانه.

– قال الشيخ: “الصوم تعرُّفٌ وتخفُّفٌ وتنظُّفٌ وتعفُّف.”

* * *

* كلمات حول صحيح البخاري:

– في الجامع الصحيح للإمام البخاري رحمه الله نيفٌ وتسعون كتاباً، ولا تُحفظ السنَّة إلا بتقييدها بالكتابة، وقد قيل: “السنَّة كُتُب.”

– أسرار البخاري في تراجمه، وبدائعه في نظم كتبه وأبوابه.

– نظام كتب الصحيح وأبوابه جاء على أفضل ما وُفِّق له جامعٌ للسنن، وله في منهجية ترتيب الكتب والأبواب واختيار عناوينها لطائف وعجائب.

* * *

* كلمات حول الإيمان والعمل:

– الإيمان شرطٌ لتصحيح جميع الأعمال.

– شروط صحة العمل تنقسم إلى (شروط وجوبٍ) و(شروط تكليف).

– شروط الوجوب هي مما لا حيلة للإنسان فيه، كالبلوغ مثلاً، أو كدخول وقت الصلاة، أو كإتيان شهر رمضان. وشروط التكليف هي مما أوجبه الله على عباده وكلَّفهم به، كالطهارة والوضوء، واستقبال القبلة للصلاة وغير ذلك.

– ينبغي تنزيه قبلة المصلي عما يشغله ويفتنه.

* * *

* تعليقات وفوائد من الحديث:

– نص الحديث كاملاً:

كتاب “الصلاة”:

باب “المرأة تطرح عن المصلي شيئاً من الأذى”:

(( حدثنا أحمد بن إسحاق السرماري، قال حدثنا عبيد الله بن موسى، قال حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون، عن عبد الله قال:

بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم قائمٌ يصلي عند الكعبة وجمْعُ قريشٍ في مجالسهم، إذ قال قائلٌ منهم: “ألا تنظرون إلى هذا المرائي، أيُّكم يقوم إلى جزور آل فلانٍ فيعمد إلى فرثها ودمها وسَلاها، فيجيء به ثم يمهله حتى إذا سجد وضعه بين كتفيه؟”

فانبعث أشقاهم، فلما سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وضعه بين كتفيه، وثبت النبي صلى الله عليه وسلم ساجداً، فضحكوا حتى مال بعضهم إلى بعضٍ من الضحك، فانطلق منطلقٌ إلى فاطمة عليها السلام وهي جويرية، فأقبلت تسعى، وثبت النبي صلى الله عليه وسلم ساجداً حتى ألقته عنه، وأقبلت عليهم تسبُّهم.

فلما قضى الرسول صلى الله عليه وسلم الصلاة قال: “اللهم عليك بقريش، اللهم عليك بقريش، اللهم عليك بقريش.”

ثم سمى: “اللهم عليك بعمرو بن هشام، وعتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، والوليد بن عتبة، وأمية بن خلف، وعقبة بن أبي مُعْيَط، وعمارة بن الوليد.”

قال عبد الله بن مسعود: فوالله لقد رأيتهم صرعى يوم بدر، ثم سُحبوا إلى القليب قليب بدر، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وأُتْبِع أصحاب القليب لعنة.” ))

– فوائد من الحديث:

– أبو إسحاق السرماري: إمامٌ زاهدٌ عابدٌ مجاهد، من الفرسان الشجعان، نُقل عنه قوله: “لولا خوفي من أن يكون بدعةً لأمرتُ أن يُدفن سيفي معي.”

– صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث كانت صلاة نفلٍ وليست صلاة فرض، وسيأتي بيان ذلك.

– (“إذ” قال قائلٌ منهم): “إذ” تُستعمل للمفاجأة، وقد تُستعمل للتعليل كقوله تعالى في سورة النساء: ﴿ وَلَوْ أَنَّهُمْ “إِذْ” ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا ﴾.

– (فيعمد إلى فرثها ودمها وسلَاها): السَّلَا: هي الجلدة التي تحيط بجنين البهيمة، ومثلها عند الآدمي يسمى “مشيمة.”

– (فانبعث أشقاهم): فُضِّل هذا المنبعث على أصحابه في الشقاء، لأنه جمع بين سوء التخطيط وسوء الفعل، فهو بذلك أكثر شراً وشقاءً ممن اكتفى بالتخطيط دون الفعل.

– مما يعظِّم جرم هؤلاء الأشقياء ويضاعفه؛ اجتراؤهم على أشرف البشر في أفضل مكانٍ في أفضل حالة! فالشخص هنا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمكان هو عند الكعبة، والحالة هي الصلاة.

– (فانطلق منطلقٌ إلى فاطمة عليها السلام): الأرجح أن المنطلق هو عبد الله بن مسعود نفسه، وهو راوي الحديث، وقد ذكر نفسَه بصيغة النكرة كلونٍ من ألوان التجرُّد وإنكار الذات.

– (وهي جوَيْرية): الجويرية هي الفتيَّة من النساء، الصبيَّة التي لم تبلغ، وبهذا الوصف عُرف أن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث كانت صلاة نفلٍ وليست صلاة فرض، إذ الصلاة لم تُفرض بحساب السنوات إلا بعد أن بلغت فاطمة رضي الله عنها، وزال عنها بذلك وصف الجويرية.

– (اللهم عليك بقريش): بمعنى: اللهم خذهم عني، أبعدهم عني، اكفني شرَّهم، حُلْ بيني وبينهم.

– يُستحب تكرار الدعاء ثلاثاً للإلحاح.

– خاف الأشقياء من استجابة الله لدعاء رسوله صلى الله عليه وسلم، لسابق اعتقادهم أن الدعاء مستجابٌ في الحرم، وليقينهم بنبوته عليه الصلاة والسلام، لأن كفرهم هو كفر جحودٍ واستكبارٍ وليس كفر إنكارٍ وتكذيب. قال الله تعالى في سورة الأنعام: ﴿ فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَـٰكِنَّ ٱلظَّالِمِينَ بِآيَاتِ ٱللَّهِ يَجْحَدُونَ ﴾.

– (القليب قليب بدر): القليب: بئرٌ غير مبني، ولا ماء فيه.

– استجاب الله دعاء رسوله صلى الله عليه وسلم، فلم يوفَّق هؤلاء الأشقياء للهداية أبداً، وماتوا على الكفر شرَّ ميتةٍ عليهم لعنة الله.

– (وأُتبع أصحاب القليب لعنة): أُلحقت بهم لعنة الله إلى يوم القيامة، وطُردوا من رحمته.
والحمد لله رب العالمين…

13/07/2014

Advertisements

اكتب تعليقُا »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.
Entries و تعليقات feeds.

%d مدونون معجبون بهذه: