عنتريات مراهقة ~

03/09/2013 عند 20:06 | أرسلت فى ومـضـات فـيـسـبـوكـيـة | أضف تعليق

.

أتلقى في بعض الأحيان تحذيرات قلقة من بعض أصدقائي الأعزاء من غير المغاربة، تتعلق بمنشوراتي ذات الطابع السياسي، بحيث ينبهونني مشكورين إلى ضرورة الاحتراس من خطر الاعتقال والسجن.

أقول: صحيح أن معظم الأفكار السياسية لكثير من شباب المغرب هي مما يُدخل إلى السجن مباشرة، لكني أحب طمأنة الجميع إلى أني لا أعبر عن أية أفكار من هذا النوع، ومما أؤمن به أنه لا جدوى من مثل تلك الانتحارات الهوجاء التي يقدم عليها البعض، ولا أرى فيها أية بطولة أو تميز، بعكس ما يحاول المتحمسون تصويرها للرأي العام المعارض للسلطة.

ليس هناك ما هو أسهل من إدخال نفسك إلى السجن بسبب كلام سياسي غير مسؤول تتفوه به، يستطيع أي متحمس أو غبي أن يفعل ذلك، لكن حسن الكياسة يقتضي التصرف بأسلوب يضمن استمرارية العطاء مع المحافظة على السلامة الشخصية ما أمكن ذلك، هنالك مجالات إصلاحية كثيرة يمكن العمل فيها لتنوير الأفكار ونشر الخير بين الناس دون الحاجة إلى الدخول في اصطدام يضر بك وبغيرك، ثم لا يستفيد منه أحد على الإطلاق.

إن من الخطأ الجسيم إعلان العداء الحاقد الشديد للسلطة، أية سلطة، فقط لأنها سلطة! وهذا خطأ انزلق فيه كثير من الشباب المتشبع بالفكر الثوري مع الأسف الشديد، بل عداؤنا هو مع الفساد فقط، أي نوع من الفساد، سواء لدى السلطة أو لدى المعارضين لها، ولكل فساد طرقه الخاصة والملائمة لمواجهته ومجاهدته، كل حسب موقعه في المجتمع.

بعبارة أخرى أقول، وبمنتهى الوضوح: إني حريص بالطبع على سلامتي الشخصية، ولست غبياً إلى درجة إدخال نفسي إلى السجن بسبب كلمة أو كلمتين، وليقول عني فلان أو علان بأني شجاع مناضل! ثم في النهاية لا يتغير شيء إلا نحو الأسوأ.

هناك طرق أخرى يمكن بها قول الحق، والعمل من أجل الإصلاح، وانتقاد ما يجب انتقاده، وكل ذلك دون عنتريات مراهقة تغلب عليها عاطفة التسرع والغضب.

الظلم في بلدنا كثير جداً، ومن حسن التصرف أن نعمل على تجنبه وليس أن نعرض أنفسنا له لنكتوي بناره.

03/09/2013

Advertisements

اكتب تعليقُا »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.
Entries و تعليقات feeds.

%d مدونون معجبون بهذه: