متلازمات ~

31/05/2015 عند 16:09 | أرسلت فى ومـضـات فـيـسـبـوكـيـة | أضف تعليق

.

* متلازمة النرجسية الفيسبوكية:

وتتكون من عنصرين:

الأول: البحث المتعطش الجشع من طرف أصحابها على تقدير الآخرين، بواسطة الغلو في مدح الذات وتمجيدها، والإفراط في نشر الصور الشخصية التي لا معنى لها ودون أي مناسبة أو دافع لذلك.

الثاني: أن هذه الطريقة بالفعل (صادقة ليهم)! وأنهم حقاً ينالون ما يطلبونه من مديح الآخرين وتقديرهم، لهذا نجد أن الشخصيات النرجسية في الفيسبوك محاطة دائماً بعشرات من المعجبين والمادحين والمبجِّلين.

وهو ما يجعلنا نتساءل بحيرة:

هل فقد الناس قدرتهم على تمييز الغرور ورفضه؟ أم أن الشخصيات المغرورة تتميز فعلاً بهالة خاصة ما تجعلها مستحقة لأن تكون كذلك؟!

* * *

متلازمة التقديرات المتناقضة:

“أنا أكثر ذكاءً مما يوحي به مظهري وأقل ذكاءً مما توحي به كلماتي!” (*)

تعاملتُ في حياتي (الفيسبوكية والواقعية) مع نوعين من البشر، كلاهما يسبب لي ضيقاً وحرجاً، لأن كليهما يعطيانني حجماً مختلفاً تماماً عن حجمي الحقيقي، إما أكبر بكثيرٍ وإما أصغر بكثير!

النوع الأول: تلقي أمامه بعبارةٍ عابرةٍ أو تريه جملةً سطحيةً كتبتها بأسلوبك، فيبدي لك دهشةً عارمةً وانبهاراً عظيماً بمدى حكمتك وحجم ثقافتك! ويرفعك إلى سقفٍ شديد الارتفاع يبني تعامله معك على أساسه، فتجده ينتظر منك الكثير ويتوقع أن كل ما ستنطق به أو ستكتبه حكمةٌ جليلةٌ وجوهرةٌ ثمينة!

النوع الثاني: تطلعه بالفعل على أهم وأجمل أعمالك الأدبية والفكرية، وتجعله يقرأ أفضل ما كتبت وما توصلت إليه في مسيرتك القلمية، فلا يكون منه إلا أن يمطَّ شفتيه في ازدراءٍ ويهزَّ كتفيه باستخفافٍ واضح، ويحاول أن يثبت لك بأنك مهما فعلت ستظل عبارةً عن (لا شيء)!

وفي النهاية تجد أنه لا أحد من المحيطين بك ينظر إليك نظرةً متوازنةً عادلة، ويتعامل معك على أساس حجمك الحقيقي بلا زيادة ولا نقصان، بلا تضخيمٍ أنت دونه بكثيرٍ ولا ازدراءٍ أنت دون شكٍّ فوقه.

ثم تكون النتيجة شعوراً عارماً بغربةٍ لا يعرفها إلا الكتَّاب، وأشباههم ممن يقدِّمون (شيئاً ما) للناس ليقرؤوه أو يسمعوه أو ينظروا إليه…

(*) العبارة للدكتور أحمد خالد توفيق.

29/05/2015

Advertisements

اكتب تعليقُا »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.
Entries و تعليقات feeds.

%d مدونون معجبون بهذه: