كلمة المدون (5) : مسارب إبليس (رواية) ~ إصدارٌ ثانٍ

31/08/2014 عند 18:52 | أرسلت فى كـلـمـة الـمـدون | تعليق واحد

مسارب إبليس

.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني أيها الإخوة الأفاضل والأخوات الفضليات، أن أتقدم إليكم بهذا الإصدار الرقمي الثاني، المَزيد والمنقّح، لمحاولتي الروائية الأولى: مسارب إبليس.

لقد نُشرت الرواية أول مرة في هذه المدونة (مدونة الأيام البريئة) بتاريخ 25/09/2011، وقد ارتأيت بعد مرور ثلاث سنوات عليها أن أمنحها نفساً جديداً ودفعة أخرى نحو الأمام، لا سيما أن مراجعتي للرواية في نسختها الأولى أبرزت لي احتواءها على عديد من الأخطاء والأمور التي ينبغي أن تعدَّل، فتقرر لدي أن أقوم بترميمها وإصلاحها، وإعداد نسخة ثانية منها أخذتُ فيها بآراء بعض القراء وانتقاداتهم، وأخضعتها للتدقيق اللغوي والإملائي، والذي قامت به مشكورةً أختي الفاضلة من فلسطين المحتلة؛ وئام أحمد عبيد، فجزاها الله خيراً على جهودها المبذولة وعلى توجيهاتها القيمة التي كان لها أطيب الأثر في إخراج الرواية على النحو الذي هي عليه.

ولمن يسأل عن قصة هذه الرواية وموضوعها، فإني أكتفي بالإحالة إلى عنوانها كما ترونه بين أيديكم؛ “مسارب إبليس”، فهذا العنوان هو النبع الذي تدفقت منه أحداث هذه الرواية وحواراتها، وسيجد القارئ نفسه مرتبطاً به، مستحضراً له طيلة وقت قراءته لها.

مسارب إبليس إلى الإنسان، عبر جسده أو عبر روحه، أو عبر كليهما معاً، كيف يحصل ذلك التسرب؟ ما هو أصله؟ ما هي مبرراته؟ ما هي آثاره؟ ما هي الشقوق التي يُتسرب منها إلى الإنسان؟ وأين هي في الجسد والروح؟

هذا ما سنحاول البحث عنه واستقصاءه عبر أحداث هذه الرواية، وهي مجموعة قصص مقتبسة من الواقع المعيش، وجلُّها واقعي، بل جميعها قصص قديمة حديثة، وتتكرر باستمرار في كل زمان ومكان، هي قطعة من الحياة، حياتنا جميعاً، أقدمها لكم على طبق من الورق الافتراضي، وكلي أمل في أن تنال على رضاكم واستحسانكم.

رواية “مسارب إبليس” تجيب عن أسئلة، وتطرح أخرى، وهي بين هذا وذاك رواية متسائلة، كتبها قلم شاب مبتدئ منذ ثلاث سنوات، ولعلكم ستجدون فيها – أيها القراء الأفاضل – وأخص بالذكر أهل الأدب والنقد، بعض التراوح والتباين في الأسلوب، بين نمط السرد ذاك التقليدي المتين، الغالب عليه طابع الاسترسال الصارم، وبين ذلك النمط الحداثي المتساهل، والذي يتميز بالعبارات المضغوطة والكلمات السريعة والومضات الخاطفة، وهذا عائد لطبيعة قراءاتي التي تأثرت بها قديماً وحديثاً، والتي تمزج بين النمطين العتيق والحداثي، فكان لهذه الازدواجية انعكاس واضح على الأسلوب الذي كُتبت به هذه الرواية.

ولا يفوتني بهذه المناسبة أن أتوجه بكلمة شكر وامتنان إلى الشخص الذي أسدى لهذا العمل المتواضع خدمة عظيمة، عبر ما قام به من جهود طيبة في التدقيق اللغوي والإملائي، وأيضاً بعض التوجيهات الأدبية القيمة التي استفدتُ منها كثيراً.

هذا الشخص هو أختنا الفاضلة، ومشروع الكاتبة والرسامة الصاعدة من فلسطين الجريحة؛ وئام أحمد عبيد، والتي وافقت على القيام بتدقيق الرواية وتصحيحها، وقد أتعبها كثرة ما فيها من أخطائي اللغوية التي لا حصر لها، وزادها تعباً كثرة عنادي واختلافي مع بعض تصحيحاتها، ورفضي اعتماد بعض التقويمات المتعلقة بقواعد اللغة الصحيحة، وتفضيلي عليها تلك الزخارف الأدبية الجمالية، وتساهلي الشديد مع الأخطاء الشائعة وما جرت عليه عادات الكتّاب في هذا العصر.

وقد شملت جهودها الطيبة بعض التعابير البلاغية، وحركات الشكل التي أكثرت منها في الرواية، وكثرت فيها أخطائي، وكذلك علامات الترقيم التي كنت أسير فيها على غير هدى، فكانت مهمة ترميم الرواية وتصحيحها مهمة شاقة للغاية، وقد زادها صعوبة جهلي باللغة العربية وعنادي الشديد في قبول التصحيح إن تعارض مع رؤيتي الجمالية للعبارة!

فشكراً جزيلاً لأختنا وئام على جهودها المتميزة، وعلى صبرها علي طيلة فترة التدقيق! ومن قبل كل شيء على مساندتها الدائمة لهذا القلم المتواضع – منذ سنوات طويلة – بالدعم المعنوي والتشجيع والتوجيه في غير ما مناسبة وكلما دعت الحاجة لذلك.

وختاماً، إليكم أيها الأصدقاء الأعزاء (بطاقة الرواية)، المشتملة على معلومات عنها وعلى رابط تنزيلها بصيغة PDF:

========

الكتاب: مسارب إبليس (رواية)

تأليف: أنس سعيد محمد

تدقيق: وئام أحمد عبيد

تصميم الغلاف: أنس سعيد محمد

عدد الصفحات : 233

للتواصل مع المؤلف:

* البريد الإلكتروني: anas.said.mohamed@gmail.com
* صفحة الفيسبوك: http://www.facebook.com/anas.said.mohamed
* صفحة الآسك: ask.fm/innocentdays

رابط تنزيل الرواية: https://app.box.com/s/60ia4xzr2y0ehg3emqfp

========

أتمنى للجميع قراءة ممتعة، ولا تبخلوا علينا بآرائكم وتعليقاتكم وانتقاداتكم التي دون شك أسعد كثيراً بها وأستفيد منها ^__^

في أمان الله وحفظه 🙂

Advertisements

تعليق واحد »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

  1. رائع سلمت يداك


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم..
Entries و تعليقات feeds.

%d مدونون معجبون بهذه: