انعكاسات فيسبوكية ~

24/02/2014 عند 21:30 | أرسلت فى ومـضـات فـيـسـبـوكـيـة | أضف تعليق

.

يخطئ كثير من التقليديين عندما يستهينون بهذا الفيسبوك، ويظنون أن العلاقات فيه وهمية، وأنه لا يعكس الشخصية الحقيقية للمستخدم.

وسبب هذا الاعتقاد منهم هو عدم تعمقهم في مجال التواصل الاجتماعي الرقمي، وافتقارهم للخبرة الكافية التي تؤهلهم لإصدار الأحكام الصحيحة في مثل هذه المواضيع.

ومن أدلتهم على هذا التشكيك قولهم بأن الشخص الفيسبوكي يتكلم من وراء حجاب، وأنه يستطيع أن يصنع لنفسه الصورة التي يريد، والتي قد تكون مخالفة للواقع والحقيقة، والجواب على هذه الفكرة، أن التمثيل والانتحال والنفاق والظهور بمظهر كاذب، هو من الأمور الممكنة والشائعة في العلاقات الواقعية أيضاً، وربما بشكل أشد من نظيرتها الرقمية!

ومن الثابت أيضاً أن المنتحلين والممثلين وأهل النفاق في أرض الواقع، غالباً ما يتم اكتشافهم في نهاية الأمر، وتظهرهم المواقف المختلفة على حقائقهم بفعل طول زمن العشرة وعمق المعاملة، فكذلك في العالم الافتراضي! إذ لا بد أن تظهر حقائق الفيسبوكيين وملامح شخصيتهم مع مرور الزمن وعمق المعاملة، ولا بد أن تسقط كل أقنعة الزيف أخيراً مهما طال عليها الأمد.

تبقى الإشارة إلى أن الملامح الحقيقية لشخصية الإنسان قد تكون أكثر ظهوراً وتجلياً في الفيسبوك منها في أرض الواقع! لأن ما يظهر من الإنسان في منشوراته، والتي تظل محفوظة ومؤرخة تتحدى النسيان، هي أكثر دلالة على شخصيته الحقيقية من كل ما قد يظهر منه على أرض الواقع.

غير أن كل ما سبق ذكره، ينطبق فقط على المتعمقين في التواصل الاجتماعي، المقيمين فيه، والذين لهم هوية وكيان مستقلين بارزين، وليس على العابرين السطحيين الذين لا تربطهم بالفيسبوك وغيره أكثر من خيوط واهية سهلة القطع…

12/02/2014

Advertisements

اكتب تعليقُا »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم..
Entries و تعليقات feeds.

%d مدونون معجبون بهذه: