مفارقة هواتفية ~

18/02/2014 عند 13:20 | أرسلت فى فـيـض الـمـداد | أضف تعليق

.

mofaraka hawatfiya

.

قديماً كان الناس راضين تمام الرضا عن هواتفهم الـ Nokia 1100 والـ Alcatel 302، والآن هم يتذمَّرون من الـ iPhone 5 والـ Samsung Galaxy S3.

إن السبب وراء هذه المفارقة الطريفة أنه في ذلك الوقت القديم كان سقف الانتظار من الهواتف النقالة منخفضاً جداً، فلم يكن يُطلب من الجهاز ما هو أكثر من إجراء المكالمات، وإرسال الرسائل النصية واستقبالها، وكلُّ ما تلا ذلك من الألعاب البدائية والصور الملونة والأنغام الموسيقية كان ترفاً فوق الحاجة، وبذلك كانت الهواتف القديمة ببساطتها ملبيةً للاحتياج تماماً، وصبورةً لا تتأثر بعوامل التعرية! فكان الناس راضين عنها، لأن ما تقدِّمه لهم كان موافقاً لسقف تطلُّعاتهم، بل كثيراً ما كان يفوقه بمراحل!

وأما الآن في هذه الأعوام الأخيرة، فإن النمو المتسارع للتكنولوجيا لا يتوقف عند حد، والعبرة هنا ليست في إصدار أجهزةٍ خارقة الذكاء فقط، بل العبرة في خلق احتياجاتٍ جديدةٍ في نفس المستخدم، احتياجاتٍ جديدةٍ لم يكن لها وجودٌ من قبل، فصار المستهلك ينتظر من الهاتف النقال مهاماً كثيرة جداً، إلى جانب وظيفته الأساسية المتعلقة بالمكالمات والرسائل النصية، فهو يريد من جهازه أن يكون هاتفاً نقالاً، وحاسوباً يتصل بالإنترنت، وآلة تصويرٍ عالية الجودة، وجهاز ألعابٍ متطوراً، ومكتبةً متخمةً بالمجلَّدات، ودليلاً سياحياً مفصلاً، ومشغِّلاً عالي الجودة للصوتيات والمرئيات، بل وطبيباً يجسُّ النبض ويقيس الضَّغط ويرفع الحرارة! وأيُّ خللٍ بسيطٍ في إحدى هذه الوظائف يولِّد في نفس المستخدم سخطاً عظيماً وخيبة أملٍ شديدةً في جهازه، بل وفي التكنولوجيا كلِّها، والتي هي نفسها من رفع سقف احتياجاته إلى أعالي السماء، ثم يصير هو إلى محاسبتها وتوبيخها إن هي أساءت تلبية تلك الاحتياجات، أو لم تقدِّم له ما يفوق خيالاته وتصوراته.

إن رضا المستخدمين عن أجهزتهم لم يعد مرتبطاً بخصائص تلك الأجهزة نفسها، بل بالفرق بين وظائفها العملية وبين تصورات المستخدم واحتياجاته الحقيقية المتنامية بسرعةٍ ومن دون توقف.

26/04/2013

Advertisements

اكتب تعليقُا »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم..
Entries و تعليقات feeds.

%d مدونون معجبون بهذه: