فكر وأخلاق ~

16/02/2014 عند 16:51 | أرسلت فى فـيـض الـمـداد | أضف تعليق

.

fikr

.

طرحتْ إحدى الأخوات الفاضلات موضوعاً للنقاش في موقع التواصل الاجتماعي، وكان موضوعها قائماً على تساؤلٍ بريءٍ مفاده: “أيُّ الأمرين أخطر، انحراف الفكر أم انحراف الأخلاق؟”

كان من رأي صاحبة الموضوع، ورأي كثيرٍ من الأصدقاء أن الأخطر هو انحراف الأخلاق، لأن هذا الانحراف ينطوي على ضررٍ جسيمٍ يلحق صاحبه، وكثيراً ما يلحق غيره من الناس في المجتمع، وأما انحراف الفكر فلا يعدو كونه أفكاراً وتصوراتٍ نظريةً تظل حبيسة رأس صاحبها، ولا تتعداه إلى غيره.

وأما آخرون، وكنتُ منهم، فقد ذهبنا إلى أن عكس ذلك تماماً هو الصحيح، بمعنى أن انحراف العقيدة والفكر هو الأخطر على الفرد والمجتمع من مجرد انحراف الأخلاق، والعلاقة بين الانحرافين هي علاقة سببية، فالأول سبب والثاني نتيجة، فإذا انعدم السبب كان متعذراً على النتيجة أن توجد بحال.

ثم إن انحراف الأخلاق في كثير من جوانبه قد يكون نتيجة شهوةٍ عابرة، أو مرحلةٍ عمريةٍ معينة، أو أزمةٍ نفسيةٍ ما، وقد ينتهي ذلك الانحراف بانتهاء أسبابه إن كانت أسبابه غير مرتبطةٍ بتوجهٍ عقائديٍّ أو فكريٍّ منحرف.

وأما انحراف العقيدة والفكر فهو خللٌ في أساس بناء الإنسان، وبانحراف الفكر تنحرف الأخلاق بالضرورة، ويكون انحرافاً يصعب تقويمه إلا بتقويم الفكر.

والمثال على ذلك أن نتصور آلةً من الآلات تصنع منتوجاً ما، وقد يحصل في بعض الأحيان أن نلاحظ خللاً في المنتوج النهائي، فنبحث عن سببه، فإذا كان السبب مرتبطاً فقط بأعطابٍ جزئيةٍ أصابت بعض أجزاء الآلة، أو كانت الآلة محتاجة فقط إلى بعض التنظيف والرعاية والصيانة، فإن الأمر يكون يسيراً في متناول اليد، وأما إن كان الخلل عطلاً أصاب أصل المحرك في الآلة، فهو خللٌ يمتد من بداية عملها إلى نهايته، فيكون من العسير جداً إصلاح المحرك، أو تعاهد أذرع الإنتاج كلها في الآلة منذ بدايته إلى نهايته، وقد يكون من الأيسر والأقل كلفةً اقتناء آلةٍ كاملةٍ جديدة.

فهذا من ذاك، لأن أخلاق الإنسان هي (المنتوج النهائي)، وأما الاعتقاد والفكر فهو (محرك الآلة).

إن الأخلاق هي (تصرفاتٌ بشرية)، والإنسان كائناً من كان لا يتصرف إلا بعد أن يفكر، ولا يفكر إلا بعد أن يعتقد، فالعقيدة هي الأرض والتربة، والفكر حركة الإنبات فيها، والأخلاق هي ما ينبت فيها من الفواكه والثمار.

11/08/2012

Advertisements

اكتب تعليقُا »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم..
Entries و تعليقات feeds.

%d مدونون معجبون بهذه: