حلقة مفرغة ~

18/11/2013 عند 16:44 | أرسلت فى فـيـض الـمـداد | أضف تعليق

.

7ala9a mofragha

.

يقول بعض المتحذلقين من أولئك الذين يظنون أنفسهم حملة النور للعالم، في صيغةٍ هجوميةٍ على الآخرين الذين يناقشونهم، كل الآخرين، بأنهم سطحيون وجامدون ومتعصبون، وأن سطحيتهم وجمودهم وتعصبهم هي أمورٌ نابعةٌ من اعتقادهم بأن أفكارهم وحدها هي الصواب، وما عداها هو الخطأ المبين والضلال البعيد.

والذي يثير العجب في مثل هذه العبارة عندما يوجهها مناقشٌ لمن يناقشه، هو عدم انتباهه إلى أن هذا الذي يرميه به، لا يمكن إلا أن يكون منطبقاً عليه أيضاً، وأنه كذلك – ولا بد – يرى بأن أفكاره وحدها على صواب، وبأن اعتقاداته فقط هي الصحيحة، وبأن اعتقادات وأفكار مناقشه فاسدةٌ خاطئة.

وسيقول قائلهم بأنْ لا، وبأنهم يعتقدون بـ (نسبية الحقيقة)، وبأن ما قد يكون عندهم صواباً هو خطأٌ عند الآخرين، وبأن ما قد يكون عندهم خطأً هو صوابٌ عند الآخرين، ثم يُظهر لك أنه وبهذا (التصريح الدبلوماسي) صار متسامحاً غير متعصب، وهو ما يمنحه أفضليةً تجعل آراءه وأفكاره أرجح وأدنى إلى الحق والصواب من آراء مخالفيه وأفكارهم!

قلت: هذه الفكرة نفسها، أعني الاعتقاد بنسبية الحقيقة والصواب والخطأ، والزعم بأنه لا وجود للحقيقة المطلقة، هي نفسها من الأفكار التي يعتقد معتنقوها بأنها صوابٌ مطلق! وبناءً عليها يصدرون أحكامهم على عقول الآخرين ويصنفونهم، ثم يزكُّون أنفسهم عليهم ويحيطون بأعناقهم أوسمة الانفتاح والتسامح وقبول الآخر، وغير ذلك مما يدَّعون ويزعمون بهتاناً وزوراً، والحقيقة خلافه.

فهم إذاً لا يختلفون في شيءٍ عن أولئك الذين يهاجمونهم بأعتى أنواع الهجوم، ويهوِّنون من شأنهم ويحقِّرونهم، لأن لهم أيضاً أفكاراً يعتبرونها (الصواب المطلق) الذي كلُّ ما عداه خطأٌ ينبغي رفضه وردُّه.

وأقول بعبارةٍ أوضح وأبسط: إن اعتقاد البعض بأنه ليس هناك صوابٌ مطلق، هو نفسه بالنسبة لهم عين الصواب المطلق!

وليخرج من يستطيع أن يخرج من هذه الحلقة المفرغة التي لا منفذ منها ولا فائدة فيها، إلا في إطار الحرب النفسية ومنازلة المصطلحات الرخيصة، تلك التي يجيد البعض اللعب على أوتارها للتأثير في عقول بعض المغفلين، الذين قد يبهرهم بريق الكلمات وزيف الادعاءات، وقد يلحق الهزيمة النفسية بهم ويصرفهم عما هم فيه ما يتعرضون له من التحرش اللفظي والابتزاز الكلامي.

17/11/2013

Advertisements

اكتب تعليقُا »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.
Entries و تعليقات feeds.

%d مدونون معجبون بهذه: