إيديولوجيا ~

28/08/2013 عند 11:57 | أرسلت فى فـيـض الـمـداد | أضف تعليق

.

ideology

.

عجباً للعلمانيين! ما رأيتُ أكثرهم معاداةً للإقصاء، وما رأيتُ إقصائياً أشدَّ منهم… ما رأيتُ أكثرهم معاداةً للإديولوجيا، وما رأيتُ أكثر منهم تطرفاً في التعصب الإديولوجي!

يزكُّون أنفسهم على الناس، وينظرون إليهم بتلك النظرة الفوقية من أبراجهم العالية، ويصفونهم بالجهل، ويدَّعون الوقوف على مسافةٍ واحدةٍ من جميع الأديان والمذاهب، ويدْعون الجميع إلى نبذ الخلاف والعيش بسلام.

ثم يكونون هم أشدَّ الناس تعصباً ضد كل من خالفهم، وانتقاصاً من أقدارهم، وسخريةً بهم، ورفضاً لكل من تكلم منطلقاً من دينٍ أو مذهب، معتبرين ذلك منطلَقاً إديولوجياً مرفوضاً، ودلالةً على جهل صاحبه، لأن أي حديثٍ إديولوجيٍّ بالنسبة لهم مرفوضٌ تماماً، ولأنه لا وجود لحقٍّ ولا لباطل، وأن كل الأفكار والأديان والعقائد متساويةٌ في نسبتها إلى الحقيقة، تلك الحقيقة التي (يستمتعون) بالإيمان بأنها مفقودةٌ دائماً، ويجاهدون في سبيل إنكارها، وإعلان أنْ لا وجود لها، وبالتالي فهم وحدهم الفلاسفة أصحاب العقول المفكرة، وغيرهم من أتباع الأديان والمذاهب رعاعٌ جهلة، يثيرون الفتن والفوضى والحروب، ويجب منعهم من ذلك بسواعد علمانيةٍ تدعو إلى الخير والمساواة والتسامح!

هل نسي هؤلاء، أو تناسوا عامدين، أن الفكر العلماني هو نفسه عبارةٌ عن إديولوجيا؟ وهل حقاً لا ينتبهون إلى حجم التناقض الصارخ الذي أوقعوا أنفسهم فيه بجهلهم وتكبُّرهم واستعلائهم على الناس؟

إن العلماني الذي لا يؤمن بفكرة الحق والباطل، ولا بوجود بعض الحقائق المطلقة، هو نفسه الذي يؤمن بأن علمانيته هي الصواب الوحيد، والحقيقة المطلقة، والحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه!

العلمانية هي أضيق الإديولوجيات نفساً، وأقلها تقبلاً للآخر، وأبعد التيارات عما تدَّعيه من قيم، وتدعو إليه من مبادئ…

28/08/2013

Advertisements

اكتب تعليقُا »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم..
Entries و تعليقات feeds.

%d مدونون معجبون بهذه: