ما جهاد أسامة؟ ~

26/08/2013 عند 17:58 | أرسلت فى ومـضـات فـيـسـبـوكـيـة | أضف تعليق

.

صرت أقرأ أحياناً آراء لبعض الشباب، يقولون فيها بأن الأحداث الأخيرة التي يُضطهد فيها الإسلام في أماكن كثيرة من العالم، أثبتت أن أسامة بن لادن كان على حق، وأن من المستحيل أن تقوم للإسلام قائمة بواسطة الطرق الديمقراطية، وأن الطريق الوحيدة لإقامة الإسلام هي الجهاد.

بل إن بعض الشباب صرحوا بأنهم كانوا معارضين تماماً للفكر الجهادي المنسوب لأسامة بن لادن، لكن أحداث مصر الأخيرة جعلتهم يعيدون النظر في الأمر ويكتشفون أنه كان فعلاً على حق.

لست الآن في صدد مناقشة الفكر الجهادي المنسوب لتنظيم القاعدة، وهل كل ما يُنسب لأسامة من عمليات وتفجيرات في مختلف أقطار العالم صحيح أم لا، لكن الأمر المؤكد للجميع أن أولئك الشباب عندما يتحدثون عن أسامة، ويعبرون عن تأييدهم له، فإنهم يقصدون بالطبع شيئاً ما، وأنا أتمنى أن أعرف ما هو ذلك الشيء!

ما هو الشيء المرتبط بأسامة بن لادن، والذي صار يؤيده بعض الشباب، والذي يسمونه جهاداً؟

إن لي مخاوف حول هذا الأمر، خاصة بعد أن خرجتُ بآراء سلبية جداً من متابعتي لبعض المنتديات الموالية لتنظيم القاعدة، والتي تلمس من كلام أفرادها ذلك الجهل العميق بالدين واللغة، والانجراف الشديد وراء العاطفة الإسلامية التي لا يضبطها شرع ولا عقل.

إن كان المقصود بالفكر الجهادي عمليات التفجير والقتل للأمريكان وغيرهم من الغربيين، بل وحتى في بعض بلاد المسلمين، ونسف المرافق والمنشآت التي يستفيد منها عامة الناس، فهذا انحراف شديد وسفك للدماء المعصومة وسعي في الأرض بالفساد، وانتشار هذا الفكر يشكل خطراً حقيقياً يجب التصدي له ومنعه، ولا أحسب أن مسلماً له ذرة من عقل سيختلف معي في هذا الرأي.

ولذلك يظل سؤالي قائماً، باستغراب، وموجهاً لكل هؤلاء الشباب الذين اكتشفوا مؤخراً أن أسامة كان على حق: ما الذي تقصدونه من أسامة؟ وما هي تحديداً منهجية الجهاد تلك التي تتحدثون عنها؟

وبعبارة أكثر تحديداً: ما جهاد أسامة؟

سأبدأ بالبحث عن إجابة…

26/08/2013

Advertisements

اكتب تعليقُا »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.
Entries و تعليقات feeds.

%d مدونون معجبون بهذه: