كذلك الحياة ~

30/06/2013 عند 16:15 | أرسلت فى فـيـض الـمـداد | أضف تعليق

.

kadalik 7ayat

.

أخذتني بعض التأملات السَّارحة إلى عالم الألعاب الإلكترونية، والتي أمضيت شطراً من طفولتي ومراهقتي مدمناً عليها محترفاً لها، ثم عاد ذلك الشغف من جديد مع ثورة الهواتف الذكية، وبعد أن صار الاستمتاع باللعب مبذولاً ميسراً على طرف البنان، لكل من أراد ذلك ورغب فيه.

وكان من بعض تلك التأملات المقارِبة بين عالم الافتراض وعالم الواقع، أنه لا يكون للفوز في اللعبة طعمٌ ولا قيمةٌ إلا إن كان في تحدياتها قدرٌ معينٌ من الصعوبة، قدرٌ يغري بمجابهته والنضال من أجل التغلب عليه، لعبةٌ سهلةٌ جداً هي لعبةٌ مملةٌ تفتقر للمتعة والإثارة، وليس للفوز فيها أي طعمٍ يُستلذُّ، ولا يدل الانتصار فيها على أي إنجازٍ يُفتخر به.

تأملتُ هذا وقلتُ: كذلك الحياة!

 
* * *
 

ومما ظل عالقاً في ذاكرة الألعاب عندي؛ أنه في الجزء الأول من اللعبة الشهيرة للمهمات الإجرامية GTA – Grand Theft Auto؛ كان المطلوب من اللاعب تحصيل مبلغ (ثلاثة ملايين دولار) في المرحلة الأولى من اللعبة، حتى يتاح له الانتقال إلى المرحلة الثانية، وكان ذلك عملاً صعباً يتطلب قدراً عظيماً من الحنكة والمهارة، وأوقاتاً طويلةً تُبذل في اللعب وتجميع الأموال الافتراضية.

غير أني تفاجأتُ في الجزء الثاني من اللعبة، بأن المطلوب تحصيله في مرحلتها الأولى من أجل الانتقال للمرحلة الثانية كان (مليون دولارٍ) واحداً لا أكثر! وتوقعت أن الأمر سيكون سهلاً للغاية، غير أني عرفت بعد الاستغراق في اللعب أن تحصيل الأموال في الجزء الثاني، أصعب منه بكثيرٍ في الجزء الأول، وأن المهمة التي كنت آخذ عليها ألفاً صرت آخذ عليها مئة، وما كنت آخذ عليه مئةً صرت آخذ عليه عشرة، ثم تبين لي أن تحصيل المليون الواحد في الجزء الثاني من لعبة GTA أصعب بكثيرٍ من تحصيل الملايين الثلاثة في الجزء الأول منها.

فكرتُ في هذا ملياً وقلتُ مرة أخرى: نعم… كذلك الحياة!

24/03/2013

Advertisements

اكتب تعليقُا »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.
Entries و تعليقات feeds.

%d مدونون معجبون بهذه: