مسلسل عمر – [ نحو تأطير شامل للصورة ]

23/09/2012 عند 15:15 | أرسلت فى إصـدارات رقـمـيـة | 12 تعليق

omar poster 600-810

.

* * *

مقدمة المؤلف

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين، نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الكرام أجمعين.

وبعد ،

فقد أويتُ يوماً إلى فراشي بعد انشغالٍ مني ببعض فصول هذا الكتاب، وقد جرت عادتي على مطالعة صفحاتٍ من بعض الكتب قبل استسلامي لسلطان النوم. فكان أن تناولتُ في ذلك اليوم كتاب (مقدمة ابن خلدون)، على غير نية مسبقة مني لتناوله، وشرعتُ أعبُر بعينيَّ صفحات مقدمة المحقق التي تلتها خطبة كتاب العبر، وكان أن قرأت في إحدى فقراتها :

” أما بعد، فإن فن التاريخ من الفنون التي تتداوله الأمم والأجيال، وتُشدُّ إليه الركائب والرِّحال، وتسمو إلى معرفته السوقة والأغفال، وتتنافس فيه الملوك والأقيال، ويتساوى في فهمه العلماء والجهال، إذ هو في ظاهره لا يزيد عن إخبار الأيام والدول، والسوابق من القرون الأُوَل، تنمو فيها الأقوال، وتُضرب فيها الأمثال، وتُطرف بها الأندية إذا غصَّها الاحتفال، وتؤدي إلينا شأن الخليقة كيف تقلبت بها الأحوال، واتسع للدول فيها النطاق والمجال، وعمروا الأرض حتى نادى بهم الارتحال، وحان منهم الزوال، وفي باطنه نظرٌ وتحقيق، وتعليلٌ للكائنات ومباديها دقيق، وعلمٌ بكيفيات الوقائع وأسبابها عميق، فهو لذلك أصيلٌ في الحكمة عريقٌ وجديرٌ بأن يُعدَّ في علومها وخليق. ”

ثم انزعجت عيني، وارتدَّت إلى أحد سطور هذه الفقرة، واستقرت مستغربةً على العبارة التي قمت بتسطيرها في هذا الاقتباس، فهل حقٌّ تساوي العلماء والجهال في فهم التاريخ ؟ وهل يتساوون في فهم ظاهره وباطنه معاً كما جاء بيانهما في نفس الفقرة ؟ أم أن التساوى إنما يكون في فهم ظاهره فقط ؟ وهل فهْمُ الناس في عصر ابن خلدون للتاريخ هو نفس فهم الناس له في عصرنا هذا ؟ وهو عصرٌ ابتُلي باختلال موازين اللغة عند فئات من الناس، اختلالاً حال بينهم وبين فهم ما يَرِدُ إليهم من تراثهم وتاريخهم.

لم يزل الناس باحثين عن الحكمة في استنباط دروس التاريخ، على اختلافٍ بينهم في الأفهام والعقول والأغراض، ولم يزل المسلمون منهم يستنبطون أحكام الشريعة من نصوص كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، على اختلافٍ بينهم في ذلك، ولم يزالوا كذلك مختلفين في نقل التاريخ الإسلامي وتأويله تأويلاً يستخرج من ثناياه حِكماً ودروساً وعبراً، يُسقطونها على واقعهم ويستشهدون بها على عقائدهم وأفكارهم وأقوالهم وأفعالهم.

ونحن نعيش الآن في زمنٍ تعددت فيه أساليب تناول التاريخ، وهو تعددٌ يُردُّ إلى التنوع الكبير الحاصل في وسائل الإعلام والتواصل، بحيث لم يزل المتعاطون لهذا الفن هادفين إلى تيسير عرضه وتسهيل الوصول إلى استيعابه وفهمه من طرف عوام الناس قبل مثقفيهم، وما من شك في أن أسلوب العرض على شكل “المسلسل التاريخي”، أو “الدراما التاريخية”، قد وجد له سوقاً رائجةً في شاشاتنا العربية والإسلامية، وهو رواجٌ امتد به إلى أن يحتل مكاناً في ساحة النقاش الفكري حول عددٍ من القضايا التي أثارها ويثيرها هذا الفن الحديث المبتكر.

والآن نحن، وبين أيدينا هذا المسلسل الجديد الذي عُرض في شهر رمضان المبارك لهذا العام، والذي يحكي سيرة أمير المؤمنين وثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، نقف أمام تطورٍ كبيرٍ ولافتٍ للقضايا المثارة للنقاش في ساحتنا الفكرية، وأهم شواهد ذلك التطور ما حدث في المسلسل من سابقة التجسيد لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، بل ولغيره من بقية الخلفاء الراشدين والصحابة الكرام.

إلا أن سابقة التجسيد هذه هي ليست السؤال الوحيد، وليست القضية المحورية التي تدور بقية القضايا في فلكها، بل هي في الحقيقة جزءٌ من كل، ونتيجةٌ من سبب، وشاهدٌ من فكرة، والحديث عنها لمن أراد أن يتناولها بحديث، لا ينبغي أن يكون مفصولاً عن بقية السياقات التي تنتمي إليها، والتي هي منها جزءٌ لا يتجزأ.

لقد حاول هذا الكتاب الذي بين أيديكم أن يقدم لكم، كما يشير إلى ذلك عنوانُه، تأطيراً شاملاً للصورة التي يعرضها مسلسل عمر، فهو بذلك ليس دراسةً مفصلة، ولا نقداً علمياً مبنياً على أصول، ولا نقداً تاريخياً لما تم عرضه في المسلسل، وهو بذلك – إن صحت العبارة – لا يتطرق للحديث عن مواضيع، بل يحاول الإحاطة بها، وتأطيرها، والإشارة إليها، فيكون بذلك كمن يقول للقارئ : “هذه مواضيع يجب أن يُتحدث عنها.”

وعلى ذلك، فمن كان باحثاً عن النقد العلمي والتاريخي المؤصل والمفصل لمسلسل عمر، فليس في هذا الكتاب بُغيته، وإنما أضع بين أيديكم فيما يلي فهرساً لعناوين الكتاب، عساه يكون دليلاً للقارئ ينتقل به إلى ما قد تهمه قراءته.

وختاماً لهذا التقديم أقول، بأن مادة هذا الكتاب هي مزيجٌ من معلوماتٍ عرفتُها، وحلقاتٍ تابعتُها، ومقالاتٍ قرأتُها، ومقابلاتٍ شاهدتُها، وآراءٍ اطَّلعتُ عليها، وأفكارٍ استنتجتُها، وأسئلةٍ اطَّرحتْ علي، وأجوبةٍ حاولتُها، فهي بذلك محتملةٌ للصواب والخطأ، وربما لم تسلم من معلومةٍ خاطئة، أو معلومةٍ ناقصة، أو فكرةٍ جانبت الصواب، أو استنتاجٍ في غير محله.

فأسأل الله أن يتجاوز عني ما كان في هذا الكتاب من خللٍ وزلل، وأسأله تعالى لي ولكم التوفيق والهداية إلى طريق الحق وسُبل الرَّشاد.

أنس سعيد محمد

طنجة – 23/09/2012

* * *

فهرس الكتاب

==

مقدمة المؤلف ……………………………………………………………………………………………… 5

فهرس الكتاب ………………………………………………………………………………………………. 9

الفصل التمهيدي الأول : جدل يتكرر كل عام ………………………………………………….. 11

الفصل التمهيدي الثاني : خصائص الدراما التاريخية وسؤال الغاية والوسيلة ……… 16

– بين الكتابة والصورة …………………………………………………………………………………….. 19

– الاختصار ………………………………………………………………………………………………….. 22

– الإضافة الدرامية …………………………………………………………………………………………. 23

– الرؤية للشخصيات ……………………………………………………………………………………… 24

– الطرح الفكري ……………………………………………………………………………………………. 25

– احتمالات التدليس ……………………………………………………………………………………… 26

الفصل الثالث : جدلية التجسيد في مسلسل عمر ………………………………………… 31

– تعامل حذر من المخرج حاتم علي ………………………………………………………………….. 32

– أسئلة حول موقف لجنة العلماء ……………………………………………………………………… 35

– نقد للموقف السلفي …………………………………………………………………………………. 41

– ويظل سؤال التجسيد قائماً ………………………………………………………………………….. 59

الفصل الرابع : كيف نقيم مسلسل عمر ؟ ……………………………………………………. 63

– الجانب العقائدي، بين السنة والشيعة ……………………………………………………………. 65

– الجانب الفكري، التأويل الحداثي ……………………………………………………………………. 67

– الجانب النقدي، مسلسل عمر في قفص الاتهام ………………………………………………… 73

الفصل الخامس : قراءات انطباعية في مسلسل عمر …………………………………… 76

– في السيناريو والنص الدرامي ……………………………………………………………………….. 78

– في الإخراج الفني للصورة ……………………………………………………………………………. 92

– شخصيات المسلسل، الاختيار والأداء …………………………………………………………… 107

– نعم لم يحصل تشويه، ولكن .. ! ………………………………………………………………….. 142

آخر الكلام : دعوة إلى النزاهة ………………………………………………………………….. 146

.

* * *

معلومات عن العمل 

الكتاب : مسلسل عمر، نحو تأطير شامل للصورة

المؤلف : أنس سعيد محمّد

عدد الصفحات : 150

صدر للمؤلف : مسارب إبليس (رواية)

الموقع الإلكتروني للمؤلف : innocentdays.wordpress.com

البريد الإلكتروني للمؤلف : anas.said.mohamed@gmail.com

طبعة إلكترونية

.

* * *

رابط الكتاب 

(يرجى الإعلام في حالة تعطل الرابط)

mediafire

Advertisements

12 تعليق »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

  1. بارك اللهُ فيك على اهتمامك بالقضية ، وكل عام وأنت بخير .

  2. انا في الحقيقة لم اتابع المسلسل و لا انوي ذلك …….و المطالعة افضل …..بالتوفيق

  3. شكرا لك
    مدير موقع قوت القلوب

  4. جزاكم الله خيرا
    حائط لعرض ومشاركة الصور مدير موقع

  5. مشكوور

    مدير موقع صحيفة ناس الإلكترونية

  6. thank you

    مدير موقع مدير موقع استراحة حائل

  7. thank you

    مدير موقع مدير موقع شاليهات القاضى

  8. thank you

    مؤسسة تنظيف

  9. thanku

    مؤسسة تنظيف

  10. احلى سينما | احدث الافلام العربية والاجنبية والكارتون والمصارعة – شات ودردشة

    http://a7lacinema.com


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.
Entries و تعليقات feeds.

%d مدونون معجبون بهذه: