عجباً لك ، لماذا تتكبر ؟!

20/08/2009 عند 01:35 | أرسلت فى فـيـض الـمـداد | 4 تعليقات

لماذا تتكبر ؟

* لماذا تتكبر ؟ وأنت ومن تتكبر عليهم من طينة واحدة ، من التراب وإلى التراب ، لا تتميز عنهم في شيء !

* لماذا تتكبر ؟ وقد ولدت مثل الجميع ، وصرخت باكياً مثل الجميع ، وكنت عاجزاً عن فعل أي شيء بنفسك !

* لماذا تتكبر ؟ وقد كنت في طفولتك – كغيرك تماماً – طفلاً يلعب وربما أخطأت فكسرت شيئاً وضربتك أمك!

* لماذا تتكبر ؟ أيها الطالب المجدّ ، وذكاؤك منحة من الله تعالى ، وهو من وفقك كي تتفوق على زملائك ، ثم لا يعدم أن يكون بين زملائك من هم أكثر فطنة منك فتبدو أمامهم كالغبي !

* لماذا تتكبر ؟ يا خريج المدارس العليا ، وقد دخلتها بالواسطة ، وربما خرجت منها بالواسطة أيضاً ، أو لعله حظ حالفك فنجحت ، هذا إن لم نسئ بك الظن ، فلعلك نقلت وزوّرت ، واستخدمت الألاعيب !

* لماذا تتكبر ؟ سيدي الرئيس ، وتهين من هم أقل منك رتبة ، ولعل بين من تهينهم من هو أكثر كفاءة منك وخبرة ، وقد يسلط الله عليك من هو أعلى منك رتبة فيهينك ، والجزاء من جنس العمل !

* لماذا تتكبر ؟ يا صاحب المنصب والجاه ، وأنت من قبل كنت نكرة مجهولاً لا يعرفه أحد ، فمنّ الله عليك بما تطلَّعَت إليه نفسك ، ولا نضمن أنك لم تصل إلى ما وصلت إليه دون حيل وتدليس وخداع وكذب ، ثم ظننت أنك قد صرت من أهل المقام العالي ، وذا درجة أرفع من غيرك من الرعاع !

* لماذا تتكبر ؟ يا من ابتسمت له موهبته ، وجرت به نحو مراتب الشهرة والنجومية ، وأنت تعلم أنك مهدد في أية لحظة ، خائفاً مترقباً على الدوام ، تحاول الهروب من الناس بعد أن كرست حياتك كي تصبح معروفاً عندهم !

* لماذا تتكبر ؟ يا صاحب العضلات ، وتعتدي على غيرك وتظلم من هم أضعف منك ، وأنت تدرك أن الله قادر على أن يضعفك ويشمت أعداءك بك ، قد تقتلك ذبابة أو بعوضة ، أو مرض يفتك بك لم تحسب له حساباً !

* لماذا تتكبر ؟ يا صاحب المال الحرام الكثير ، وتظن أنك بمالك تملك الدنيا ، وأنت تعلم يقيناً أن ما جمعته غير سليم ولا بركة في حرام ، ثم إنك لم تتعلم وكنت تلهو كالغبي بينما أقرانك يدرسون ، وقد يأتي يوم يذهب فيه كل مالك فتقعد مفلساً تندب حظك خلف قضبان السجن أو متستراً تهرب من كل شيء ، تحجب ذُلّك وهوانك وتبكي أيام عزك الزائل !

* لماذا تتكبر ؟ يا من قرأ وكتب ، ثم بدأ يظن نفسه حكيم الزمان وأعلم الناس بما يدور في عالم الناس ، فيعاملهم معاملة الجهلة وعدوّه من خالف مذهبه ، ألا تدري أن من أعطاك قادر على أن ينزع منك ، وعلامة جهلك أن تظن بأنك علمت !

* لماذا تتكبر ؟ يا ابن الأشراف ، وتظن أنك بنسبك وحسبك ومكانة عائلتك قد صرت فوق الناس ، وأنا وأنت نعرف أن هذا أمر مُنح لك ووجدت نفسك عليه منذ عقلت ، وليس شيئاً صنعته يداك !

* لماذا تتكبرين ؟ يا من زلّت بها أقدام الهوى في مسالك الشيطان ، فاغترت بما أُعطي لها من فتنة ، وحسبت أن بمقدورها إخضاع كل شخص ، وكل شيء ، والحصول على كل ما تريد ، إنتبهي ! فالشباب لا يدوم والنعمة قد تزول ، والحوادث تحصل وجسم الإنسان ضعيف !

* عجباً لك ، لماذا تتكبر ؟ والذي أعطاك قادر على أن يحرمك ، والذي أنعم عليك قادر على أن يمنع عنك ، وانظر في سيرة من سبقك من المتكبرين تعرف أن لحظة واحدة تكفي لقلب موازين حياتك ، وقد يعجّل الله لك عقوبة في الدنيا تكون بها عبرة لغيرك ، فالمكائد تحاك والعيون ترمي بشررها ، وأنت أضعف من أن تخلّص جسمك من نحلة إذا عضّتك أو بعوضة ، أو نسمة هواء تسبب لك وعكة قد تدوم لأيام وربما كان فيها موتك ، فانتبه ، وآمن ، وتب ، وتواضع ، فإنك ومن تتكبر عليهم من جنس واحد ، وتراب واحد ، وأرض واحدة منها خرجتم وإليها ستعودون ، ولسوف نستوي غداً جميعاً على صعيد واحد ،

وعندها فقط ، ستعرف من الكبير حقاً …

Advertisements

4 تعليقات »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    تم قراءة كل تلك الفقرات من قبل حيث دخلت هذه المدونة عندما رأيت رابطها في ملفك الشخصي تحت الموقع المفضل أو شئ من هذا القبيل ولكن لم أجرأ علي الرد و لكن بما انك دعيتنا للدخول في صيد الخواطر فسأرد 😛

    بصراحة فقراتك مميزة ^^ و انت مبدع

    كنت اود التعليق علي الفقرات بشئ من التفصيل لكن للاسف دماغي فارغة بسبب ذاك الجوع .. الصيام مأثر ^^

    لذا لي عودة للتعليق بشئ من التفصيل قريبا

    صيام مقبول بإذن الله ^^

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      مرحباً بك وكل عام وأنت بخير ^_^

      أشكرك جزيل الشكر على هذا المرور العطر الذي أسعدني ^_^ ، وعلى العكس تماماً فأنا أسعد كثيراً بتعليقاتكم وآرائكم ^_^

      أنتظر عودتك وتقبل الله صيامنا وصيامكم … 🙂

      لكن ……. لم أعرفك ؟!! 😀

  2. لاللا يتكبر إلا من امتلأت نفسه بالدناءة والانحطاط.. أو لتغطية شعور بالنقص..

    • ليهاو هنا ؟! يا مرحباً بك ^_^

      وهو كما قلت .. دناءة وانحطاط ، أو شعور بالنقص ..

      اللهم عافنا مما ابتلاهم به ..

      وشكراً لردك ^_^


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.
Entries و تعليقات feeds.

%d مدونون معجبون بهذه: